dimanche 4 mai 2008

Composition du bureau professionnel mise à jour le 01/05/2008 Christine Baillet Institut national polytechnique de Lorraine Directrice du SCD Sciences et techniques Marie-Pascale Baligand CEMAGREFResponsable de la documentation et des ressources [...]
Lire
Marlène Delhaye 4 juillet 2006
Le consortium Couperin
L'objectif initial de COUPERIN est la négociation au meilleur prix des conditions de vente des périodiques électroniques pour un groupe donné de Services Communs de Documentation d'universités. Cet objectif s'est considérablement élargi. COUPERIN [...]
Lire
Marlène Delhaye 27 février 2006
Le Département Etudes et prospective : le groupe technique Couperin (GTC)
1. Missions Le "groupe technique" a reçu du bureau professionnel du consortium un mandat de veille et d'expertise des questions techniques liées à la diffusion de la documentation électronique. Il vise à mutualiser les expériences et les projets [...]
Lire
Marlène Delhaye 15 juillet 2004
Le département Coordination des Négociations Documentaires
Le département « Coordination des Négociations Documentaires » évalue, sur la base d'une enquête d'intérêt, les besoins documentaires communs à un nombre suffisant d'adhérents (15 à 20) pour pouvoir négocier les conditions de l'éditeur. [...]
Lire
Marlène Delhaye 12 juillet 2004
Le Conseil d’Administration
Les membres du Conseil d'Administration Couperin, désignés en juillet 2006, sont : Alain Ayache, directeur de l'ENSEEIHT (INP Toulouse), membre de la commission permanente de la CDEFI [...]
Lire
Marlène Delhaye 6 juillet 2004
Adhérer à Couperin
Qui peut adhérer ? Tout organisme public relevant du budget de l'Etat ou des collectivités décentralisées et lié à l'enseignement ou à la recherche. [...]
Lire
Marlène Delhaye 6 juillet 2004
Les listes de diffusion de Couperin
Pour communiquer avec ses membres, le consortium met à leur disposition plusieurs listes de diffusion : la liste couperin@cru.fr [...]
Lire
Marlène Delhaye 14 mai 2004
Les missions de Couperin
Construire et développer un réseau national de compétences et d'échanges en matière de documentation électronique notamment concernant les politiques d'acquisitions, les plans de développement de collections, les systèmes d'information, les [...]
Lire
Marlène Delhaye 17 mars 2004
http://www.couperin.org/rubrique.php3?id_rubrique=33
الائتلافات المكتبية وتطبيقاتها على المكتبات المصريةالتاريخ: Wednesday, February 27الموضوع: العام2007 العدد الأول
الائتلافات المكتبية وتطبيقاتها
على المكتبات المصرية
د. أمانى جمال
مدرس المكتبات
كلية الآداب- جامعة المنوفية (مصر)

مستخلص
تهتم الدراسة بالتعريف بمصطلح الائتلاف المكتبى والمصطلحات ذات الصلة به، ونشأة الائتلافات المكتبية وتطورها، ثم تتطرق الدراسة إلى أسباب التعاون بين المكتبات، والشكل القانونى والإدارى والمالى للائتلاف، ومتطلبات إنشاء ائتلاف مكتبى، والتجربة المصرية فى الائتلاف المكتبى، وأبرز الائتلافات المكتبية فى الولايات المتحدة الأمريكية
مقدمة :
تتجه دول العالم الى التجمع والتآلف ونبذ الفرقة والخلاف فيما بينها، فقد اتضح أنه مهما كانت الموارد التى تميز بها قطر من الأقطار فلا يمكنه العيش بدون جيرانه وأقرانه الى جانب الاستغلال الأفضل لجميع الموارد المتاحة. وقد أدرك المكتبيون أهمية التعاون والتشابك فيما بينهم منذ أمد بعيد، وقد تطورت المكتبات ومراكز المعلومات فى الغرب اعتمادا على التنسيق والتعاون فيما بينها .
وتتناول هذه الدراسة موضوعا له علاقة بالتشابك والتعاون المكتبى يتحدث عنه الغرب منذ فترة طويلة إلا أنه لا يزال يحبو بالنسبة للمكتبات العربية وهو ائتلاف المكتبات .
هدف الدراسة :
تحاول الدراسة التوصل الى الشكل الرسمي والقانوني لائتلاف المكتبات ومحاولة تطبيقه على المكتبات فى مصر، حيث يتم التعرف على بدايات ظهور الائتلافات والهيكل الإداري للائتلافات وكيفية بنائه .
منهج الدراسة :
تقوم الدراسة بمسح تجارب الائتلافات الخاصة بالمكتبات الأجنبية واستكشافها ومحاولة تطبيق النتائج على الواقع المصري وتحديد ما قامت به المكتبات المصرية من جهود لإعداد ائتلافات مكتبات مصرية ودراسة لمواقع ائتلافات المكتبات الأجنبية على شبكة الانترنت ولهذا فان المنهج الوصفي التحليلي يلائم هذه الدراسة مع اختيار شبكة الانترنت أداه أساسية لتجميع البيانات .
الدراسات السابقة :
بالبحث فى أدلة الإنتاج الفكري العربي فى مجال المكتبات والمعلومات (1) بالمصطلحات التالية : الائتلافات المكتبية، التكتلات المكتبية، كونسورتيوم المكتبات.
وقد تم البحث فى محرك البحث جوجل (2) بنفس المصطلحات .
Library consortium, Library consortia
وكانت النتيجة مذهلة حيث ظهر الناتج كالتالي : 2.690.00 معظمها مواقع مكتبات على الانترنت لها علاقة بكونسورتيوم وصفحات عديدة تتحدث عن واقع كونسورتيوم المكتبات .
و بالبحث فى قواعد البيانات العالمية (3)
جاءت النتيجة 70 بحثا بها هذه المصطلحات معظمها توثيق لتجارب عن كونسورتيوم المكتبات على مستوى دول العالم مثل: غانا، الصين، سويزرلاند.
أولا: مصطلحات الدراسة :
نبدأ أولا بتعريف قاموسي لمصطلح كونسورتيومconsortium حيث عرفه قاموس اوكسفورد (4) اللغوي كالتالي
" Consortium or consortia: a group of company that work closely together for particular purpose"
ويخبرنا هذا التعريف القاموسي للمصطلح أن الكونسوتيوم هو مجموعة من المؤسسات أو الشركات التى تعمل معا بشكل متكامل لتحقيق أهداف وأغراض محددة. وبالبحث فى قاموس مكتبي متخصص هو قاموس ODL IS (5) الإلكتروني للمكتبات عن معنى Library consortium نجد أنه يعرفها بأنها شراكه أو تجميعه بين مكتبات مستقلة ولكن عادة محصورة فى منطقة جغرافية واحدة، وقد تكون مجموعة من المكتبات أو مجموعة من المواد(الوسائط) أو قطاع موضوعي واحد، والغرض من هذا التجميع هو إنشاء وتطوير وتنفيذ المشاركة فى المصادر بين أعضاء هذا الائتلاف للتحكم والتقليل من التكلفة وتحسين المصادر مع تنمية شبكات المعلومات فيما بينها .
ويفضل هنا أن نختار مصطلحا عربيا محددا مقابل مصطلح كونسوتيوم حتى يمكننا استخدامه فى هذه الدراسة، وقد تم اقتراح عدد من المصطلحات مثل: التكتلات، الشراكه، الائتلاف(6) وغيرها.
وتميل الباحثة الى تثبيت مصطلح الائتلاف المكتبى حيث أنه من أكثر المقابلات الملائمة لمعنى المصطلح الأجنبي .
وهناك العديد من المصطلحات المرتبطة بهذه الدراسة والتي تعتبر أساس الائتلاف المكتبى مثل التعاون المكتبى Cooperationويقصد به تبادل المنفعة حيث يتم التنسيق بين الأعضاء المتعاونة ليستفيد جميع الأطراف بقدر متساو وعلى أساس التعاون يتم المشاطرة Sharing، والشراكة Partner، والائتلاف Consortia، مع ضرورة التنسيق Coordination وإنشاء شبكات Networks.
ويعرف التعاون المكتبى Library Cooperation بأنه مجموعة من المكتبات لها استقلاليتها تعقد اتفاقية للتعاون فيما بينها، وهذه الاتفاقية بها بنود إلزامية توضح شكل التبادل والتعاون مع تنسيق العلاقات فيما بين المكتبات، وقد يكون هذا التعاون على مستوى تقديم الخدمات أو فى عملية التزويد أو الفهرسة أو تنمية المقتنيات أو فى عملية التخزين(7) .
شبكات المكتبات/المعلومات Information/lib.Network
تعرف شبكات المكتبات/المعلومات بأنها عملية تنظيم تعاوني بين عدد من المكتبات فى عدد من المجالات (تبادل-إعارة … الخ) الى جانب وجود شبكات حاسبات الكترونية متصلة فيما بينها تعمل على تيسير الإجراءات والخطوات(8) .
ومن المفاهيم السابقة يتضح لنا أن مصطلح الائتلاف ليس بجديد على التخصص فقد جاء نتيجة طبيعية لتطور التعاون والمشاركة بين المكتبات وساعد على ذلك تطور تكنولوجيا المعلومات فى المجال الى جانب زيادة احتياجات المستفيدين بما لا يتفق مع إمكانيات مكتبة مفردة .
ثانيا: دخول مصطلح التعاون والائتلاف بين المكتبات فى الإنتاج الفكري:
كما سبق أن ذكرنا أن الائتلاف المكتبى ابنا شرعيا للتعاون المكتبى والمشاركة وقد ارتبط بعدد من المصطلحات :
Library Cooperation,Collaboration, Partner, Sharing, Networks.
ويذكر كلا من ديسون باسيلى نفيلا وكويسى داركوا مبتس (9) أن ملفل ديوى هو أول من كتب مقالا عن التعاون بين المكتبات ونشره فى مجلة المكتبات الأمريكية Library Journal، والتي تصدرها جمعية المكتبات الأمريكية منذ عام 1876، وقد شكلت هذه الجمعية لجنة تهتم بالتعاون بين المكتبات، وصدرت عن اللجنة تقارير دورية عن أنشطتها خلال الفترة 1880-1890 تمت نشرها فى النشرة الرسمية الخاصة بجمعية المكتبات الأمريكية ALA Bulletin
وفى عام 1939 قامت نفس الجمعية بإعداد مؤتمر قدم فيه بحثا بعنوان
“One for all: Historical sketch of library Cooperation, 1930-1970/R.B.Downs”
وكاتب هذا العمل كان ينظر نظرة مستقبلية للتعاون، وقد تبنت اللجنة التعليمية العليا في الولايات المتحدة هذا البحث وأعدت دراسة قومية موسعة عام 1970 لإعداد الائتلاف المكتبي على مستوى المكتبات الأكاديمية .
وكان الغرض الأساسي من هذه الدراسة هو وضع مواصفات لإنشاء ائتلاف قومي موسع للمكتبات الأكاديمية، وكان من نتائج هذه الدراسة إعداد دليل خاص بكونسورتيوم المكتبات الأكاديمية، ودليل آخر يوضح شكل التعاون بين هذه المكتبات (10) .
وقد شهدت فترة الثمانينيات من القرن العشرين بداية وجود أبحاث عن الائتلاف المكتبى حيث قدم لنا ديسون وصاحبه إحصائية بعدد الإنتاج الفكري عن الائتلاف المكتبى فى قاعدة البيانات الببليوجرافية للمكتباتLISA , Library Literature منذ عام 1980 حيث أنهما لم يجدوا أي مقال عن الائتلاف المكتبى يسبق هذا التاريخ وجاءت النتيجة كالتالي : خلال أعوام1980-1989 لم ينشر سوى ثلاثة أبحاث، وخلال الفترة من 1990 الى 1994 تم نشر ثلاث عشرة بحثا، أما الفترة من 1995 وحتى عام 1999 فقد نشر فيها 66 بحثا عن الائتلاف المكتبى، وخلال عام 2000 ظهر خمسة عشر بحثا (11) .
ومن العرض السابق يتضح لنا أن جذور الائتلاف المكتبى ترجع الى أوجه التعاون بين المكتبات والتي اهتم بها الباحثون منذ القرن التاسع عشر .
وتطور الحديث عنه فى نهاية القرن العشرين، وتوالى تطويره حتى أصبح فى الشكل الحالي
ثالثا : جذور الائتلافات المكتبية :
لقد تعرضنا فيما سبق لظهور الائتلاف المكتبى من خلال الإنتاج الفكري ونذكر هنا ظهور الائتلافات المكتبية فى الواقع المكتبى .
يذكر خالد عبد الفتاح (12) أن التعاون بين المكتبات من قديم الأزل حيث كانت تقوم مكتبة الإسكندرية بعمليات تعاون بينها وبين مكتبة برجاموم، وبينها وبين مكتبة أشوربانيبال على مستوى مشاركة المقتنيات وتبادل الوثائق، وكذلك ظهر هذا التعاون بين المكتبات الإسلامية والمكتبات المسيحية فى العصور الوسطى، وهذا التعاون أيضا انتشر على مستوى مكتبات العالم كله بداية من الاعارة بين المكتبات الى الوصول لمشاركة المصادر فيما بينها وتطورت أوجه التعاون والتشابك.
أما روناواد(13) فتذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أول دولة تم إنشاء الشبكات والائتلافات بها حيث بدأ التخطيط لإنشاء شبكة مكتبات أكاديمية منذ عام 1930 – كما سبق الذكر -، وقد وصل عدد المكتبات التى انضمت الى هذا التشابك 125 مكتبة أكاديمية عام 1971، وقد جاء هذا التشابك فى شكل مشروع قومي، وظهرت أدلة خاصة بالتكتلات المكتبية كنتائج لهذا المشروع .
وتلي ذلك ظهور أشهر شبكة إقليمية للفهرسة عام 1967 وهى OCLC (14) والتي كانت تدعى مركز مكتبات جامعة أوهايو Ohio College Library Center ثم تغير اسمها الى مركز الحاسب الآلي للمكتبات على الخط المباشر On-line Computer Library Center والذي لم يتوقف مديره المؤسس فردريك كلجور عن التبشير بأن هذا المركز يكفل للمكتبات القدرة على خفض تكلفة عملية الفهرسة على مستوى المكتبات المشتركة فى هذه الشبكة، وهى تعتبر أول شبكة فهارس على الخط المباشر .
ثم توالى ظهور عدد من الشبكات مثل :
SOLINET, PALINET, ILLINET, NELINET
وغيرها من الشبكات الإقليمية التى ضمت مئات من المؤسسات الأعضاء بها، وفى نفس الوقت ظهر عدد من الشبكات على مستوى دول ومناطق العالم مثل : كندا، أوروبا، استراليا، وكان هدف هذه الشبكات استخدام قواعد فهرسة موحدة واستخدام مارك العالمي وإعداد فهارس موحدة عالميا تسهل عملية تبادل التسجيلات الببليوجرافية على مستوى دول العالم .
أما عقد الثمانينات من القرن الماضي فقد شهد أشكالا أخرى من التشابك المكتبى حيث بدأت عملية التشابك على مستوى المجموعات والمقتنيات والتبادل بين المكتبات مع إعداد فهارس موحدة، وقوائم موحدة للدوريات والاستفادة من التجارب المختلفة فى هذا المجال للتوفير فى الميزانيات .
ومع بداية التسعينيات من القرن الماضى ظهرت التكتلات بشكلها الحديث والمتطور، وكان الهدف الرئيسي لها هوتوفير الميزانيات ومحاولة التوصل الى أعلى مستوى من الخدمات والمشاركة فى المصادر الى جانب الاشتراك الجماعي فى قواعد البيانات والذي يؤدى إلى التوفير والاقتصاد فى موارد المكتبات والهدف هو تقديم أفضل الخدمات بأقل التكاليف .
وفى عام 1997 نظمت الولايات المتحدة الأمريكية مؤتمرا عالميا شارك فيه عدد من الائتلافات المكتبة العالمية حيث حضره (50 ) مشارك من (27) دولة منها إنجلترا وكندا و استراليا، وجنوب أفريقيا… (15).
ومما سبق يتضح أن ظهور الائتلافات جاء لحل لبعض المشاكل التى تواجهها المكتبة المنفردة، ثم تطور الى أن أصبح شكلا حضاريا من أشكال التعاون والتنسيق لمشاركة المصادر والاشتراك الجماعي فى قواعد البيانات لتوفير الميزانيات والوقت .
رابعا : أسباب تعاون المكتبات :
لقد واجهت المكتبات العديد من المشاكل فى عملها المنفرد فلم تعد احتياجات المستفيدين تقتصر على كتاب بعينه بل تعدى إلى طلب أدق المعلومات، ولم يعد يكتفي ببعض البيانات الببليوجرافية بل أصبح الطلب على النص الكامل للعمل ضروريا، وقد لجأت المكتبات الى فكرة التعاون لحل المشاكل التى تواجهها سواء مشاكل فى الميزانية أو فى مصادر المعلومات أو فى مكان تخزين الأوعية المختلفة، ونجاح أي برنامج تعاوني يتوقف على عدة عوامل (16).
1- الرغبة فى التعاون النابعة من إدراك قيمة وأهمية التعاون .
2- وجود هيكل تنظيمي واضح يحدد المهام والمسئوليات للمؤسسات المشاركة
فى النظام التعاوني وموقع كل منها على خريطة البرنامج .
3- الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على تحمل أعباء النظام .
4- القدرات والإمكانيات التكنولوجية اللازمة لتطوير أنشطة البرنامج .
5- توافر الخبرات القادرة على قيادة برامج التعاون المشترك .
وهناك عدة أسباب جعلت المكتبات تلجأ إلى الائتلافات (17).
1- كثرة الإنتاج الفكري وتنوعه .
2- قلة الميزانيات مهما كبرت بالنسبة لكثرة وتنوع الإنتاج الفكري .
3- زيادة الاحتياجات الخاصة بالمستفيدين.
4- الحاجة الى تقديم خدمات متطورة وحديثة .
5- ضيق الأماكن وقلة عدد الأيدي العاملة بها.
6- ساعد تطور تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات فى عمل هذه الائتلافات.
7- الاحتياج لإعداد سياسة تزويد مشتركة للاشتراك فى الدوريات الإلكترونية.
8- التطور فى اعداد فهرس إلكتروني موحد على مستوى الائتلاف ككل.
9- الحاجة الماسة الى التوحيد والمشاركة بشكل حضاري للاستفادة من خدمات قواعد البيانات سواء الببليوجرافية أو النص الكامل.
خامسا:الشكل القانوني والإداري والمالي للائتلاف: (18)
فى حالة اتفاق عدد من المكتبات لإنشاء ائتلاف مكتبي لابد من وضع اتفاق مكتوب واضح الشروط والعناصر، يتفق عليه جميع الأطراف المشتركة فى الائتلاف، ويكون هناك جدول زمني محدد يتفق عليه لتنفيذ مراحل الائتلاف المختلفة الى جانب سياسة تسعيرة لكل خدمة تقدم وهذا الاتفاق يسمى عقد وهو بمثابة وثيقة قانونية توقع عليها جميع الأطراف المعنية، ويعهد الى مؤسسة أو هيئة عليا تكون بمثابة مجلس أعلى للائتلاف تُمثل من جميع أعضاء الائتلاف ويتم اختيار أعضائها من العاملين فى المكتبات التى تشكل الائتلاف ويكون لها رئيس مجلس إدارة وهذا المجلس الأعلى يكون مسئول مسئولية إدارية ومالية عن تسيير العمل من خلال الائتلاف وفى ظل بنود العقد المتفق عليه.
بنود العقد:
ينص هذا التعاقد على الجوانب القانونية والرسمية للائتلاف، حيث أنه عقد إلزامي تلتزم به جميع الأطراف ويكون هناك شكل تنظيمي للأطراف المشتركة حيث يحدد مهام المجلس الأعلى للائتلاف وسلطاته على جميع الأعضاء فيه وتوضـع ميزانية الائتلاف فى هذا العقد وتوضح بنودها وأوجه الصرف لها وما يحق لكل عضو وما عليه من واجبات ويظهر مرتبات العاملين فى الائتلافات والمصاريف الشهرية والسنوية إلى جانب بنود التبرع لهذا الائتلاف والجهات التى تقدم هذه التبرعات.
والائتلاف له ميزانية خاصة به منفصلة عن ميزانية المكتبات الأعضاء فيه ولرئيس مجلس إدارة الائتلاف سلطة الإشراف على صرف بنود الميزانية .
وهذه البنود تتكون من مرتبات العاملين فى الائتلاف والمصاريف الإدارية والفنية له .
ومجلس إدارة الائتلاف كما سبق أن ذكرنا يتكون من رئيس مجلس الإدارة والمدير المالي، والمدير الإداري الى جانب منسق قانوني يرشد الأعضاء، إلى جانب الموظفين والعاملين أساسا فى المكتبات الأعضاء.
سادسا: متطلبات إنشاء ائتلاف مكتبي :
نوضح فيما يلى المتطلبات الأساسية التى يجب أن تتوفر لتكوين ائتلاف مكتبي . إن الغرض والهدف الأساسي لإعداد ائتلاف بين المكتبات هو تطوير الخدمات وتحسين أداء المكتبات عن طريق مشاركة المصادر والاشتراك فى المصادر الإلكترونية، وهناك بعض المتطلبات الأساسية التى يجب أن تتوفر فى أي ائتلاف مكتبي قبل تشغيله تتلخص فيما يلي :
1-اعداد نظام متكامل الى جانب شبكة اتصالات متميزة .
2-اعداد قواعد بيانات محلية وفهرس موحد تشترك فيه جميع المكتبات بالائتلاف.
3-اعداد سياسة تزويد تعاونية تخدم أهداف الائتلاف .
4-الاشتراك التعاوني فى مصادر المعلومات الإلكترونية من دوريات الكترونية وكتب الكترونية.
5-اعداد برنامج تدريبي لجميع العاملين فى الائتلاف وفى المكتبات(19).
وهذه المتطلبات تؤدى الى تحقيق الغرض الأساسي للائتلاف .
أولا: نظام متكامل للمكتبات ووجود شبكة اتصالات :
يجب أن يختار أي ائتلاف نظاما متكاملا محددا أو عدة أنظمة معروفة ومستقرة تستخدمها المكتبات التى تشترك فى ائتلاف واحد مع استخدام شبكة حاسبات يكون بها نظام الخادم/ العميل على مستوى جميع المكتبات المشتركة حيث يسهل نقل المعلومات من نظام الى آخر ومن مكتبة لأخرى دون مشاكل آلية داخل الائتلاف.
ثانيا: الفهرس المتاح على الخط المباشر OPAC:
وهو أداة هامة جدا للتعريف بالمصادر الموجودة بالمكتبات وتتاح عن طريق النظام الآلي المتكامل للمكتبات المستخدم الى جانب ضرورة اعداد قواعد البيانات المحلية والتي تجمع بها مصادر المعلومات المختلفة بالمكتبات المشتركة فى الائتلاف وسواء الفهرس أو قواعد البيانات تكون موحدة على مستوى الائتلاف كله.
ثالثا: التعاون بين المكتبات المشتركة فى الائتلاف:
لإعداد سياسة تزويد تعاونية، وهذا ينعكس على ضرورة التنسيق بين المكتبات الأعضاء فى الاشتراك للدوريات الإلكترونية و المصادر الإلكترونية المتاحة على شبكة الانترنت مع وضع خطة تعاونية لتنمية المجموعات فى الائتلافات.
رابعا: القوى البشرية :
تعتبر القوى البشرية أساسية فى الائتلاف، سواء العاملين فى المكتبات أو مجلس إدارة الائتلاف. ويحتاج العاملون إلى برامج تدريبية مكثفة سواء على النظام الآلي المتكامل فى المكتبات أو على تقديم خدمات تعاونية ومتطورة بحيث يكونوا على وعى بدور الائتلاف الهام فى تطور الاتجاهات البحثية لدى المستفيدين وتقديم أحدث المعلومات لهم .
سابعا: تجربة مصر فى الائتلاف المكتبى :
لقد بدأ أول كونسورتيوم مصري من خلال المكتبات الأكاديمية الزراعية فى مصر حيث أهتمت ثلاث مكتبات زراعية على مستوى مصر بإنشاء ائتلاف مكتبي فيما بينها وهى : المكتبة القومية الزراعية .
مكتبة كلية الزراعة جامعة القاهرة .
مكتبة كلية الزراعة جامعة عين شمس .
وقد نبتت هذه الفكرة فى جو من الفهم والإخلاص بين هذه المكتبات الثلاثة وقد بدأت المكتبات الثلاثة منذ عام 2002 فى تبادل الخدمات فيما بينها، وقد وقع كلا من رئيس جامعة القاهرة و رئيس جامعة عين شمس و رئيس مركز البحوث الزراعية مذكرة تفاهم لتبادل الخدمات وتأسيس الكونسورتيوم وقد انضمت حديثا مكتبتان هما مكتبة كلية الزراعة ومكتبة كلية الطب البيطري بجامعة المنوفية(20).
وقد تشاركت الجهات الثلاث لإعداد ائتلاف مكتبي على مستوى جميع المكتبات التى تهتم بمجال الزراعة وليس بالضرورة مكتبات كليات فقط .
وقد قدم دكتور عمر يسرى(21) ورقة فى ندوة بمكتبة كلية زراعة القاهرة أوضح فيها التالي :
أولا : مبررات إنشاء الائتلاف بين المكتبات الزراعية :
غالبية المكتبات ذات الصلة بالزراعة فى مصر تتصف بواحدة أو أكثر من نقاط القصور التالية :
1- غياب أو سوء البنية التحتية الفنية القادرة على تحصيل المعلومات وحفظها ونشرها الصور الممكنة ولكل فئات المستفيدين .
2-غياب أو سوء البنية التحتية البشرية التى ترتكز على الإعداد المهني للعاملين وفقا لمقاييس الجودة ذات الصلة .
3-غياب أو ضعف التنسيق بين المكتبات فى الاشتراك فى الحصول على الدوريات الأجنبية أو قواعد البيانات العالمية .
4-غياب أو ضعف التنسيق مع المكتبات الأخرى فى أن تحقق فيما بينها الاستعارة أو تبادل المطبوعات أو أن تحقق الوصول لمصادر المعلومات البعيدة المنال بالنسبة للباحثين .
5-عدم الاستفادة من برامج ومشروعات التطوير التى تقدمها الهيئات المحلية والأجنبية ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بالمكتبات .
6-عدم الاستفادة من الفرص التى يتيحها الاشتراك فى الروابط والاتحادات والمنظمات المحلية والأجنبية ذات الصلة بالمكتبات .
7-التعرض لموجات من التذبذب فى درجة الاهتمام أو استمراريته بسبب تغيير القيادات المباشرة أو العليا فى الهيئة التى تتبعها المكتبة .
ثانيا: أهداف ووظائف الائتلاف المكتبى المصري :
1- تشجيع إنشاء المكتبات البحثية ذات الصلة بالزراعة وإدخال التكنولوجيا المتقدمة الى هذه المكتبات.
2- الاشتراك فى قواعد البيانات الإلكترونية للمكتبات أعضاء الائتلاف.
3- تنسيق الحصول على الدوريات الأجنبية فيما بين المكتبات أعضاء الائتلاف.
4- تطوير خدمات الاستعارة بين المكتبات أعضاء الائتلاف .
5- أن توفر للمكتبات أعضاء الائتلاف إمكانات الوصول لمصادر المعلومات من
المكتبات المختلفة وقواعد البيانات البعيدة دون موانع .
6- الإعداد المهني للعاملين فى المكتبات أعضاء الائتلاف .
7- تشجيع مشاركة المكتبات أعضاء الائتلاف فى الاستفادة من برامج ومشروعات
الهيئات المحلية والإقليمية والدولية .
8- التعاون مع روابط المكتبات الأجنبية والدولية وغيرها من المنظمات ذات الصلة.
ثالثا: أنشطة الائتلاف للمكتبات الزراعية المصرية :
سعت المكتبات للوصول الى الأهداف السابقة عن طريق الأنشطة التالية:
1- الاشتراك فى تجهيز وتنفيذ مشروعات تطوير وميكنة المكتبات الأعضاء.
2- تقييم واختيار قواعد البيانات الإلكترونية التى تقدم بواسطة الناشرين والمتبرعين، وتنسيق أوامر الشراء والاشتراكات فيها وتدبير الموارد المالية لصالح المكتبات أعضاء الائتلاف .
3- تمثيل المكتبات أعضاء الائتلاف لدى المصالح الحكومية فى مصر ولدى الشركات الأجنبية والمؤسسات الخيرية وهيئات الدعم فى أي مكان .
4- تنسيق الحصول على الدوريات بين مكتبات أعضاء الائتلاف ودراسة سبل
وإمكانيات الحماية والمحافظة على مصادر المعلومات .
5- تحديد نظم تبادل المطبوعات والمصادر الإلكترونية مابين مكتبات أعضاء الائتلاف.
6- نشر الخبرات فى مجال معلومات المكتبات وميكنتها، وإنشاء خدمات المعلومات الرقمية، وتطوير سبل تحصيل المعلومات وحفظها وكيفية الاستفادة من المكتبات.
7- الاشتراك فى مشروعات وبرامج الإعداد المهني للعاملين بالمكتبات .
8- التأكيد على وصول الخدمة المكتبية لكل راغب فيها والوفاء بمواصفات الجودة المهنية وكذا الوفاء بمتطلبات واهتمامات الملكية الفكرية وحمايتها والاستعارة لعموم الناس، وحماية حقوق الأفراد فى الحصول على المعلومات .
9- الاشتراك فى برامج ومشروعات الهيئات المحلية والإقليمية والدولية التى من شأنها توفير الظروف المناسبة لتطوير مجتمع المعلومات المصري .
10- القيام بوظائف أخرى تحدد وفقا لقرارات ولوائح جمهورية مصر العربية .
رابعا:حقوق وواجبات الائتلاف للمكتبات الزراعية المصرية:
أ‌- حقوق الائتلاف :
1- بناء هيكل داخلي له.
2- إدارة حساباته فى البنوك بالعملة المحلية والأجنبية وفقا للقوانين واللوائح ذات الصلة .
3- إدارة واستخدام ممتلكاته وموارده المالية والتصرف فيها .
4- التوقيع علي تعاقدات الشراء والتبادل فيما يتعلق بمصادر المعلومات سواء مع الموردين المحليين أو الأجانب .
5- إنشاء مؤسسات ومنظمات وفقا للقوانين المنظمة للمؤسسات والمنظمات .
6- إنشاء أجهزة إعلامية .
7- الاشتراك في الروابط والاتحادات والانسحاب منها إذا تطلب الأمر.
8- الاشتراك في منظمات عالمية والانسحاب إذا تطلب الأمر .
9- تمثيل مصالح المكتبات لأعضاء الائتلاف لدي المصالح الحكومية ومؤسساتها.
10- يحتفظ بأي حقوق أخري لا تتعارض مع القوانين واللوائح المختصة بجمهورية مصر العربية .
ب‌- واجبات الائتلاف :
1- استخدام الموارد المالية التي مصدرها ميزانية الدولة والتبرعات الأهلية والأجنبية لدعم المكتبات في أعضاء الائتلاف وذلك في ضوء الأهداف التي يحددها الائتلاف ووفقا لأوجه الصرف المتفق عليها.
2- تقديم تقارير الأنشطة إلي أعضاء الائتلاف وغيرها من المكتبات والمؤسسات المحددة في هذا الشأن .
3- إمساك وتدفق الحسابات وتفهيم المعلومات المالية والمحاسبية إلي الهيئات الحكومية المختصة وسداد الضرائب كما يحددها القانون .
4- الاحتفاظ بالمعلومات التي في إطار نشاط الائتلاف وقيامه بدوره واستخدامها وفقا للقوانين واللوائح
5- الاحتفاظ بالسجلات الإدارية التي تعكس أنشطة الائتلاف منذ إنشائه
خامسا: هيكل الائتلاف المكتبي المصري :
يتكون الائتلاف من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة. والجمعية العمومية هي أعلى سلطة فى الكونسورتيوم ووظائفها هى :
1- وضع أهداف الائتلاف المكتبى .
2- وضع قواعد إقامة الهيكل الإداري للائتلاف واختيار فريق العمل الإداري والفني وإعفائهم من مهامهم.
3- تحديد عدد أعضاء مجلس الإدارة .
4- تحديد حصص الأعضاء وغيرها مما يتم تحصيله من أعضاء الائتلاف ووضع قواعد السداد .
5- اتخاذ القرارات المتعلقة بإقامة مؤسسات داخل الائتلاف ووضع قواعد السداد .
6- دراسة التقارير المالية السنوية للائتلاف .
7- انتخاب رئيس الائتلاف .
8- اختيار المراجع المالي للائتلاف .
وقد وضع الائتلاف المكتبى للمكتبات الزراعية بعض القواعد والشروط التى يجب أن تتوفر فى الأعضاء الراغبين فى الانضمام أو قد تتعلق بالأعضاء لإنهاء عضويتهم الحالية :
1- يمكن لأي مكتبة بحوث زراعية أو هيئة أو معهد أن تنضم لعضوية الائتلاف أو تسحب عضويتها منه إذا دعي الأمر .
2- المكتبة الراغبة فى الانضمام الى الائتلاف عليها أن تملأ طلب الانضمام بواسطة مدير الهيئة التى تتبعها .
3- بعد أن يقوم مجلس إدارة الكونسورتيوم بفحص طلب انضمام الجهة الراغبة ودراسة نشاطها يوصى المجلس يعقد اجتماع للنظر فى قبول الانضمام للائتلاف .
4- يتم قبول المكتبة أو الهيئة فى الائتلاف إذا حصلت على أغلبية الأصوات من خلال تصويت علني فى مجلس الإدارة .
5- يقوم مجلس إدارة الائتلاف بمناقشة حالة المكتبة التى لم تقم بسداد اشتراكها السنوي بدون سبب أو مبرر .
6- يجوز لمجلس إدارة الائتلاف أن يقضى بتعليق أو إنهاء عضوية أي مكتبة، والقرار يؤخذ بأغلبية الأصوات .
وتقوم المكتبات الثلاث الرئيسية والمنشأة للائتلاف بخطوات عديدة لنجاح هذا الائتلاف منها :
1- عقد دورات تدريبية للعاملين بالمكتبات الثلاثة .
2- عقد ندوات متخصصة لرفع كفاءة المكتبات الثلاثة .
3- الاستفادة من المرافق والوحدات الخدمية المتوفرة لدى المكتبات.
4- توفير نسخة كاملة النص من أي بحث علمي منشور لدى طلبه من أي من المكتبات الثلاثة .
5- اشتراك تلك المكتبات فى معارض الكتب التى تقيمها أي منها .
6- التنسيق بين المكتبات الثلاثة فى عمليات التزويد سنويا لمنع التكرار وترشيد
الإنفاق .
7- تتشارك المكتبات الثلاثة فى قواعد البيانات والدوريات الإلكترونية .
8- تحيط كل مكتبة شقيقتها ببرنامج العمل السنوي ونشاطاتها بهدف الاطلاع
والتنسيق .
9- تتشاور المكتبات الثلاثة فى الخطط التنفيذية للمشروعات المشتركة وأنشطة
التعاون وأساليب ووسائل التنفيذ .
الأنشطة المستقبلية :
1-الانتهاء من الخطوات النهائية لإنشاء الائتلاف .
2-تلقى طلبات المساعدة الفنية للانضمام .
3-تقييم طلبات الانضمام الجديدة واتخاذ التوصيات المناسبة .
4-العمل فى المشروعات المدعمة للائتلاف(22).
ثامنا: أمثلة للائتلافات المكتبية العالمية :
هناك عدة أنواع من الائتلافات على مستوى مكتبات العالم وخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعتبر بداية ظهور الائتلافات المكتبية :
1- ائتلاف مكتبي على مستوى المكتبات البحثية والأكاديمية .
2- ائتلاف مكتبي على مستوى المكتبات العامة والمدرسية
3- ائتلاف مكتبي على مستوى مكتبات ولاية من ولايات أمريكا .
4- ائتلاف يجمع بين عدد متنوع من المكتبات على مستوى عدد من الدول لا يحكمه نطاق جغرافي واحد .
ونعطى هنا أمثلة لبعض هذه الائتلافات
1- ائتلاف المكتبات البحثية فى واشنطن: WRLC
Washington Research Library Consortium
أنشأ هذا الائتلاف عام 1987، وهو يضم سبع جامعات فى ولاية واشنطن العاصمة :
1- الجامعة الأمريكية .
2- الجامعة الكاثوليكية .
3- جامعة جالوديت .
4- جامعة جورج ماسون .
5- جامعة جورج واشنطن .
6- جامعة مارى موينت .
7- جامعة ديستراكت كوليمبيا .
وقد بدأ التعاون بين هذه الجامعات فى عملية الاعارة الخارجية منذ فترة الستينات من القرن الماضي .
وقد وضع هذا الائتلاف هدف له عام 1992 هو تحسين أداء البنية التحتية للبحث العلمي عن طريق تطوير المكتبات وتطوير مصادر المعلومات وتقديم خدمات متطورة لأعضاء الائتلاف من الجامعات لتدعيم البحث العلمي عن طريق تطوير خدمات المعلومات والمكتبات .
وقد وضع الائتلاف بعض البرامج لتنفيذ هذا الهدف كالتالي :
1-الاشتراك فى نظام واحد آلى للمكتبات .
2-التنمية التعاونية للمجموعات .
3-تسليم الوثائق والإعارة الخارجية .
4-التخزين الجماعي وعدم التقييد بحدود المكتبة الواحدة وذلك لتوفير الحيز والحصول على أكبر عدد من الإنتاج الفكري .
5-خدمات تعاونية أخرى .
6-خدمات المشاركة فى المصادر سواء الكترونية أو غيرها .
ويضم هذا الائتلاف حاليا فهرس موحد OPAC به 3 مليون تسجيلة ببليوجرافية تدعم 5 مليون مجلد، الى جانب قاعدة بيانات تضم ملايين المقالات سواء مستخلصات أو نص كامل ويقدم عن طريقها خدمات متنوعة إما مطبوعة أو على البريد الإلكتروني. وقد أنشأ هذا الائتلاف مجموعة رقمية مشتركة تضم صور ومواد سمعية بصرية متاحة عبر شبكة الانترنت لأعضاء الائتلاف الى جانب الاتصال وإتاحة مواقع الكترونية سواء لدوريات أو لكتب على الانترنت .
وتعتبر ميزانية هذا الائتلاف من أضخم ميزانيات الائتلافات على مستوى العالم وتأتى نتيجة مساهمة كل مكتبة فى هذا الائتلاف الى جانب التبرعات العديدة من الجهات البحثية وأيضا مقابل الخدمات التى يقدمها الائتلاف للأعضاء(23).
2- ائتلاف على مستوى الولاية :
الائتلاف المكتبى لولاية تامبا باى(24) TBLC
The Tampa Bay Library Consortium.
ويضم هذا الائتلافعدداًمن المكتبات من جميع الأنواع : مكتبات عامة، مكتبات أكاديمية، مكتبات متخصصة، مكتبات مدرسية .
وقد بدأ التعاون بين بعض المكتبات منذ عام 1979 وكان الهدف هو تقديم أسرع وأفضل خدمات فى ولاية فلوريدا وخاصة منطقة وسط الغرب، ويلاحظ أن عدد المكتبات هو 93 مكتبة على النحو التالى : 6 مكتبات كليات، 3 مكتبات جامعية، 25 مكتبات أكاديمية، 41 مكتبة عامة، 4 مكتبات مدرسية، 14 مكتبة متخصصة .
ويخدم هذا الائتلاف 30.8 مليون نسمة من سكان ولاية فلوريدا والمركز الرئيسي للائتلاف يقع فى مقاطعة تامبا فى ولاية فلوريدا .
q هدف ائتلاف ولاية تامبا :
يقوم هذا الائتلاف بالتعاون والتنسيق بين المكتبات المعنية والتأكد من أن أعضاء مجتمع هذا الائتلاف تقدم لهم خدمات معلومات حديثة ومتطورة ويتاح لهم المعلومات العالمية بدقة وتميز.
q الخدمات التى يقدمها الائتلاف :
1- المشاركة فى مصادر المعلومات من قواعد بيانات الكترونية وغيرها .
2- الاشتراك فى الاعارة الجماعية بين المكتبات .
3- اعداد فهرس موحد متاح على الخط المباشر .
4- اعداد خدمات ببليوجرافية.
5- الاشتراك فى نظام آلى موحد .
6- اعداد موقع موحد مشترك للائتلاف على الانترنت .
وهكذا يتضح أن مشروعات إنشاء ائتلافات مكتبية من أهم المشروعات التي يجب أن ينتبه إليها المكتبيون العرب ويرصدون لها الميزانيات ويكرسون لها الجهود لأن العائد دائما ما يكون أفضل من العمل المفرد علي جميع المستويات.
الهوامش
1- محمد فتحي عبد الهادي. الإنتاج الفكري العربي فى مجال المكتبات والمعلومات. - الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية، 2003.
2-
www.google.com تم البحث بتاريخ مارس 2004
3-http://www.emerald.com تاريخ البحث: مارس- يونيه 2004
4-Steel, Miranda.Oxford word power dictionary. - Oxford: Oxford University Press, 2002,p143.
5-Reitz, Joan M.ODLIS: Online dictionary for library and information science.
http://Lu.com/odlis
6- جاءت هذه الترجمات فى ندوة عقدت بكلية الزراعة جامعة القاهرة بعنوان "نحو إنشاء شبكة الكترونية (كونسورتيوم) المكتبات الزراعية 11/5/2004، وقد اقترح مصطلح الائتلاف أمين مكتبة جامعة أسيوط ولاقى ترحاباً من الحضور.
7-Jalloh, Brimah.A plan for the establishment of library network or consortium for Swaziland: Preliminary investigation and for mullions. Library consortium management : an international Journal.v2 n8, 2000.pp165-176
8-Jalloh, Bimah. A plan for the establishment of library networks…. Ibid.
9-Nfila, Reason Baethuli; Daarko-Ampens,Kwasi. Development in academic library consortia from the 1965 through to 2000: A review of the literature. Library Management.v23 n4/5, 2002. pp.203-212
10-Nfila, Reason Baethuli; Darko-Ampens, kwais. Development in academic library… Ibid.
11-Ibid.
12- خالد عبد الفتاح . التعاون والتنسيق بين مراكز المعلومات القطاعية والشبكة القومية للمعلومات فى مصر : دراسة ميدانية / خالد عبد الفتاح؛ إشراف محمد فتحي عبد الهادي، ثناء إبراهيم فرحات . جامعة القاهرة . فرع بنى سويف.كلية الآداب- رسالة ماجستير، 1999 .ص6 .
13-Wade, Rona. The very model of a modern library consortium. Library Consortium Management: An International journal.v1, n1/2, 1999. pp.5-18
14- جروس، أودرى. تقنيات المعلومات فى المكتبات والشبكات/أودرى جروس؛ ترجمة حشمت قاسم .- الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز العامة،1999. ص207 .
15- Nfila, Reason Baethuli; Darko- Ampens, kwasi. Development in Academic library…Ibid.
16- Jefferson,George. Library cooperation. London : Andre Deutsch, 1977, p.83.
17- Nfila, Reason Baethuli; Darko-Ampens, kwasi.Development in academic library… Ibid.
18- Wade, Rona.The very model of modern library… Ibid.
19-Ambuja, R. Planning a consortia among the campus libraries of Madras. www.google.com. 2004
20- كونسورتيوم المكتبات المصرية ذات الصلة بالزراعة /على نجم، عمر يسرى، محمود كامل.
21- عمر يسرى . الكونسورتيوم بين الحاضر والمستقبل . ندوة : نحو إنشاء شبكة الكترونية (كونسورتيوم ) للمكتبات الزراعية . الثلاثاء 11-5-2005 .
22-تم تجميع هذه المعلومات من الجلسات الشهرية التى تعقد فى كلية الزراعة - جامعة القاهرة من الأعضاء المؤسسين والأعضاء الجدد فى الائتلاف المكتبى للمكتبات الزراعية خلال الفترة من مارس-يونيه 2004 .
تاريخ الزيارة (مارس 2004 ) 23- http://www.wrlc.org
24-http://www.tblc.org تاريخ الزيارة (ابريل 2004)
عنوان الموقع